0306-2014

السلسلة الوثائقية الحياة تحت الشجيرات Life InThe Undergrowth مترجم

السير ديفيد أتينبورو يسلط الضوء على عالم اللافقاريات العجيب والمدهش

تاريخ الإضافة : الثلاثاء 03 06 2014 - 02:40 مساءً اخر تحديث : الأحد 10 02 2019 - 05:17 مساءً الموضوع محدث
4,549
  • سنة الانتاج : 2005
  • اللغة: الانجليزية
  • الترجمة: العربية
شاركنا، .. ما رأيك في هذا الموضوع ؟
السلسلة الوثائقية الحياة تحت الشجيرات Life InThe Undergrowth مترجم
السلسلة الوثائقية الحياة تحت الشجيرات Life InThe Undergrowth مترجم : افتح عينيك لعالم اللافقاريات الغريب والعجيب والمدهش. انضم إلى السير ديفيد أتينبورو في استكشافه الرائد في عالم مصغّر مذهل لم يسبق له مثيل أبدًا ، بل يعجّ بنا في كل مكان حولنا. ليس فقط الخنافس، والديدان المتوهجة بالنيون ، والعناكب المعقدة التي تشبه الحرير – ناهيك عن مجموعة كاملة من أشكال الحياة المدهشة الأخرى والسلوكيات المروعة. وبفضل الابتكارات التقنية في مجال الإضاءة والبصريات والتحكم في الحركة المحوسبة ، يتم الكشف عن هذا العالم المضطرب والعالي التنظيم في النهاية من منظور سكانه الاستثنائيين. قد تكون هذه المخلوقات ضئيلة ، لكنها تعيش على نطاق واسع حقا.

الحلقات
1 - غزو اليابسة
قبل أكثر من 400 مليون سنة مضت ، تركت المخلوقات البحار للتحرك على الأرض. كانوا اللافقاريات. منذ ذلك الحين أصبحوا أنجح مجموعة من الحيوانات ، تتكيف مع كل بيئة على وجه الأرض. الآن ، لكل إنسان 200 مليون منهم. يتم الكشف عن عالمهم غير المرئي إلى حد كبير كما يحكي ديفيد قصة اللافقاريات التي تعيش في الأرض.

2 - الصعود إلى الجو
من هذه الأكروبات المذهلة للحوافر في حديقة بريستول إلى الهجرة الجماعية لفراشات الغراب الأرجواني في تايوان ، تحكي هذه الحلقة قصة الحشرات المجنحة. تكشف أحدث كاميرات الحركة البطيئة للغاية عن مهارات الطيران المدهشة ، مثل اليعسوب التي تلتقط فرائسها وزجاجاتها الزرقاء التي تطير رأسًا على عقب. في حين أن ديفيد أتينبورو موجود على قدم وساق ليشهد ظهور كتلة من الزيزات المجنحة بعد 17 سنة تحت الأرض.

3 - ناسجات الحرير
الحرير هو السلاح السري للنمو. من السيقان الواقية من بيض الدانتيل ، إلى الخيوط المعلقة للديدان المتوهجة ، تستخدمها الحشرات بطرق متنوعة مذهلة. الحرير أقوى من خيط من الصلب من نفس القطر ، ولكن على عكس الفولاذ ، فإنه مرن. شاهد العناكب الذين استخدموا هذه المادة الاستثنائية إلى أقصى حد لها.

4 - علاقات وثيقة
منذ أن وصلوا إلى الأرض ، كانت المخلوقات الصغيرة من الشجيرات تشكل تحالفات وشراكات مع بعضها البعض ومع النباتات. العديد من هذه العلاقات معقدة بشكل مذهل. في حين أن البعض يستفيد بشكل واضح من كلا الشريكين ، فإن البعض الآخر بالتأكيد لا يفعل ذلك

5 - المجتمعات الضخمة
من السهل أن نرفض اللافقاريات لأنها غالباً ما تمر بنا دون أن يلاحظها أحد بسبب صغر حجمها. ومع ذلك ، فقد تمكن بعض اللافقاريات من التغلب على محدودية حجمها الصغير من خلال الربط مع أعداد كبيرة. العديد من هذه المجتمعات يتم ضبطها بدقة في الطريقة التي تعمل بها ، كما لو أنها كائن واحد – أو ، على حد تعبير دافيد أتنبورو ، “كائن فائق”.

من خلال العمل المشترك يمكن لهذه المخلوقات الصغيرة تحقيق أشياء عظيمة. تعمل تلال النمل الأبيض الإفريقي كنظم تهوية ضخمة وهي متطورة جدًا في هيكلها بحيث لا يتمكن البشر من تفكيك طريقة عملها. ومع ذلك ، فإن مجتمعات الحشرات ليست كلها أمثلة مشرقة للسلوك التعاوني. عندما تصل مستعمرة النحل الطنانة إلى أقصى حجم لها في نهاية الصيف ، ينتشر الصراع بين النساء العاملات ، وفي نهاية المطاف ينقلبن على أمهن – الملكة – ويقذفنها حتى الموت. كما يكشف البرنامج عما يحدث عندما تلتقي جمعيتان من الحشرات وجهاً لوجه ، حيث يهاجم نمل الماتابيلي النمل الأبيض القريب. تستمر المعركة التي تلت ذلك بعد 15 دقيقة فقط وتنتهي بأروع مشهد للمجازر.
الحياة تحت الشجيرات,Life InThe Undergrowth,وثائقي,عالم اللافقاريات,السير ديفيد أتينبورو الحياة تحت الشجيرات,Life InThe Undergrowth,وثائقي,عالم اللافقاريات,السير ديفيد أتينبورو الحياة تحت الشجيرات,Life InThe Undergrowth,وثائقي,عالم اللافقاريات,السير ديفيد أتينبورو
  • سنة الانتاج : 2005
  • اللغة: الانجليزية
  • الترجمة: العربية
شاركنا، .. ما رأيك في هذا الموضوع ؟
التبليغ عن خطأ
التعليقات
لطرح اي استفسار او مشكلة يمكنك اضافتها باحد قنوات الدعم الفني .. اضغط هنا