0902-2019

السلسلة الوثائقية حياة الطيور The Life of Birds مترجم

سلسلة وثائقية تستعرض حياة أفضل المخلوقات المحببة في العالم

تاريخ الإضافة : السبت 09 02 2019 - 06:55 مساءً اخر تحديث : السبت 09 02 2019 - 07:22 مساءً
1,171
  • سنة الانتاج : 1998
  • اللغة: الانجليزية
  • الترجمة: العربية
شاركنا، .. ما رأيك في هذا الموضوع ؟
السلسلة الوثائقية حياة الطيور The Life of Birds مترجم
السلسلة الوثائقية حياة الطيور The Life of Birds مترجم : تحتفل هذه السلسلة الرائعة بتنوع لا يُصدق من أفضل المخلوقات المحببة في العالم ، وتوفر رؤية جديدة لأسلوب حياتها الرائع. بعد ثلاث سنوات من عمله ، سافر السير ديفيد أتينبورو في جميع أنحاء العالم ، حيث زار 42 دولة من القطب الشمالي إلى القارة القطبية الجنوبية لكشف الحياة الخاصة لهؤلاء الفاتحين في الجو.
تحتل الطيور مركز الصدارة للمرة الأولى ، وتتحول إلى مخلوقات مشرقة وجذابة بشكل ملحوظ. وبصرف النظر عن مهاراتهم البهلوانية المتقدمة ، لديهم بعض الطرق الغريبة لإيجاد الغذاء والحصول على رفيقة.

الحلقات
1 - تطير أو لا تطير؟
في هذه الحلقة سنتعرف على من كان له الأيدى الطولى فى السماء وسنرى التطور المزعوم للطيور من الزواحف (بدون اى دليل مقنع) وسنتعرف على بعض الطيور المنقرضة والتى كانت على حافة الإنقراض، ثم نتمعن في حياة الطيور التي هجرت الطيران وكيف تلائمت مع الوضع الجديد

2 - سيادة الطيران
بهذه الحلقة ستتعرفون على طرق الطيور المختلفة في الإقلاع والهبوط وكيف حاكاها الإنسان ، كذا طرقها المختلفة في الطيران (الرفرفة والتحليق والانقضاض والثبات بالجو وركوب التيارات الهوائية الدافئة…..) مع عرض الخصائص التي تسمح لها بأداء هذه الوظائف الفريدة ، سنرى أيضاً الطيور المهاجرة التي تطير لمسافات شاسعة وكيف تهتدي بالنجوم والشمس أثناء رحلتها.

3 - الشهية الشرهة
تتحدث هذه الحلقة عن أنواع التغذية المختلفة للطيور (منتجات النباتات والحشرات) والطرق المبتكرة للحصول على هذا الغذاء.

4 - آكلات اللحم
سترى في هذه الحلقة الطيور التي تشتهي اللحم وكيف تم تجهيزها بترسانة هائلة ومتنوعة من الأسلحة لتحصل على هذا الغذاء، فلم ينج من قبضتها ثديي أو زاحف أو حتى طائر آخر.

5 - الاقتيات على صيد السمك
يغطي الماء أكثر من ثلثي الأرض وبه طعام من مختلف الأنواع، ولا توجد مجموعة من الحيوانات طورت آليات وتقنيات عديدة وغريبة لاستغلال هذا المورد الضخم أكثر من الطيور ، فتجد من يمشي تحت الماء ومنهم من يغوص ومنهم من يكشط الماء ومنهم من يجذب السمك بهز أرجله أو تظليل عينيه .

6 - ”الإشارات والتغاريد”
تحتاج الطيور لنظام اتصال فعال الذي قد يكون له أكبر الأثر في الدفاع عن الصغار أو الحصول على أفضلية الطعام أو الحفاظ على الأرض. هذا النظام الدقيق قد يعتمد على الصوت أو الشكل والهيئة.
حلقة بغاية الروعة وخصوصاً بنهايتها عند التعرض للطائر القيثاري.

7 - البحث عن الشركاء
العاطفة…. الرقص…. الغناء….. التباهي…. النزاعات…. الغدر…. الخيانة….. الاخلاص….. عكس دور الأزواج….
مفردات مختلفة ومتناقضة تعكس التنوع الكبير بحياة الطيور أثناء البحث عن شريك الحياة، وتعطينا لمحة عن المشاعر والانطباع الذي يكنه الزوجان لبعضهما- حتى وان كانت ببعض الأحيان زائفة.
حلقة ذات سلوكيات معقدة ومتناقضة تبحر بك من عالم اللامعقول إلى ما يحدث حقيقة بأرض الواقع

8 - متطلبات البيض
تتزاوج الطيور ويتكون البيض الذي يعيق الإناث عن الطيران بسلاسة لذا تحاول التخلص منه بأقرب فرصة سانحة، ولكن وضع البيض قد لا يكون بالضرورة بعشك! حيث قامت بعض الطيور بتطوير استراتيجيات جديدة لتتخلص من مشاكل البيض ومتطلباته، ستعرف معنى هذا الكلام عندما تشاهد هذه الحلقة الفريدة

9 - مشاكل الأبوّة
بالنسبة لأغلب الطيور، صعوبات اخراج حياة جديدة للوجود بدأت حتى قبل فقس البيض، ذلك أنه تطلّب حضانة ورعاية من كلا الأبوين، لكن بعد خروج الصغير من البيضة فتبدأ سلسلة جديدة من الصعوبات والمشاكل، بدءاً من سدّ رمقه مروراً بالحفاظ والدفاع عنه وانتهاءً بتركه للاعتماد على نفسه.
لكن بعض الطيور تمكنت أيضاً من كسر هذه القاعدة فتجد من يترك أبنائه وشأنهم، ومنهم من يلقيهم على كاهل طيور أخرى لتقوم بتربيتهم، ومنهم حتى من يتخلص من بعض صغارهم ليتمكنو من إطعام الآخرين إبّان ندرة الغذاء.

10 - حدود التحمّل
في هذه الحلقة ستعرف أن الطيور لم تترك ربعا على الكرة الأرضية إلا واستعمرته، عاشت في الأراضي المقفرة والمتجمدة بالقطبين، وفي الصحراء المجدبة ذات الرمال الحارقة، وعلى المياة الكاوية لبحيرات الصودا البركانية اللاذعة، وفي غياهب الكهوف الحالكة، وحتى في وسط الحضارة البشرية الجديدة عليها.
سنرى كيف كان الانسان عاملاً في فناء بعض الأنواع، ومن ناحية أخرى كان سبباً في انقاذ أنواع أخرى
 
Das Leben der Vögel,The Life of Birds,حياة الطيور,وثائقي Das Leben der Vögel,The Life of Birds,حياة الطيور,وثائقي Das Leben der Vögel,The Life of Birds,حياة الطيور,وثائقي
  • سنة الانتاج : 1998
  • اللغة: الانجليزية
  • الترجمة: العربية
شاركنا، .. ما رأيك في هذا الموضوع ؟
التبليغ عن خطأ
التعليقات
لطرح اي استفسار او مشكلة يمكنك اضافتها باحد قنوات الدعم الفني .. اضغط هنا