0202-2019

السلسلة الوثائقية حياة الثدييات The Life of Mammals مترجم

ديفيد اتينبورو يقدم دراسة شاملة عن كيفية تطور مجموعة من الحيوانات

تاريخ الإضافة : السبت 02 02 2019 - 04:19 مساءً اخر تحديث : السبت 02 02 2019 - 04:27 مساءً
6,333
السلسلة الوثائقية حياة الثدييات The Life of Mammals مترجم
السلسلة الوثائقية حياة الثدييات The Life of Mammals مترجم : يقدم ديفيد أتينبورو سلسلة وثائقية طبيعية تبحث في لماذا الثدييات هي أنجح المخلوقات على هذا الكوكب.

الحلقات
1 - التصميم الفائز
ينظر ديفيد أتينبورو إلى السبب في أن الثدييات هي أكثر المخلوقات نجاحًا على هذا الكوكب. وقد تكيفت الثدييات للعيش في أي مكان تقريبًا – من تجميد المناطق القطبية ، إلى الصحاري الأكثر سخونة ، ومن الغابات المتبخرة ، إلى محيطات العالم الشاسعة. إنهم يعيشون على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأطعمة المختلفة ، و ما يأكلونه كثيراً هو ما يحدد سلوكهم – وهذا بالطبع يشمل سلوكنا
في أستراليا ، هناك نوعان من الثدييات التي ما زالت تضع بيضها ، أحدهما هو خلد الماء الذي يبدو غريباً. قبل الآن لم ير أحد من قبل داخل جحورها المتكاثرة ، ولكن باستخدام آخر تحقيقات بصرية ، يستطيع ديفيد أن يراقب ، لأول مرة ، أم خلد الماء مع طفلها الفاقش حديثًا ، ويرى أنها تتغذى على تلك المادة الأخرى من حليب الثدييات الفريدة. .

2 - صائدي الحشرات
ينظر إلى الثدييات التي تصطاد الحشرات. تقاسمت هذه المخلوقات الكوكب مع الديناصورات ، ولكن عندما اختفت الزواحف العملاقة ، استغلوا الفرصة لغزو أراض جديدة. يلتقي ديفيد مع الخلد التي تسبح عبر الرمال ، وزباب تطارد تحت الماء والآخر ينطلق إلى مسارات جريئة مصقولة بسرعة لا تستطيع معظم الحيوانات المفترسة التقاطها.
بعض صياد الحشرات القديمة مألوفة بشكل مدهش. في حديقته في لندن ، يراقب ديفيد العمل المؤلم الظاهر لحنكة القنفذ.
الحيوانات النملية العملاقة والبانغولانات أقل دراية ، وربما أكثر الثدييات غرابة المظهر على هذا الكوكب. يلتقي ديفيد مع نمل عملاق. قد يكون ذلك غبي، لكنه يحتوي أيضًا على أطول مخالب من أي حيوان ثديي – ولسانه الطويل أيضًا ، هو مجرد وظيفة لنظام غذائي يتكون حصريًا من النمل

3 - مفترسوا النبات
تواجه بعض الحيوانات المفترسة الأكبر للسير على الأرض معركة مستمرة – فرائسها مصفحة بشكل كبير ، وغير قابلة للهضم ، وأحيانًا حتى سامة. ما يجعل هذا الصراع أكثر جاذبية هو أن هذه الحيوانات المفترسة لا تفترس الحيوانات – ولكن على النباتات.
أول معركة كبيرة يجب أن تقاتلها الحيوانات المفترسة هي مع فرائسها. تزرع النباتات نفسها بسموم مميتة ، ولكن لا يتم ردع النباتات المفترسة. يزور التابير المراوغ في الغابة الأمريكية الجنوبية الطين بحثًا عن ترياق طبيعي، “أرنب الأنقاض” في جبال روكي الكندية ، يجعل السموم تعمل لصالحه ، ويستغله كمواد حافظة طبيعية.
في بعض الأحيان ، لا تكمن المشكلة في طعامك ، ولكن ما ليس كذلك. من خلال التنقيب في كهوف جبل إلغون ، يكشف الطاقم عن صور مذهلة من تعدين الأفيال تحت الأرض للأملاح التي تفتقر إلى نظامها الغذائي الأخضر.
المعركة الكبرى القادمة التي تواجهها الحيوانات المفترسة النباتية تحدث في السهول المفتوحة ، حيث أن كل آكلات النباتات تكمن في آكل اللحوم. شاهد البحث من وجهة نظر الحيوانات المفترسة للنباتات ، ومجهزة برؤية ملتفة ، وآذان تدور 360 درجة وأطراف متطاولة تجعل من الصعوبة بمكان اصطيادها أكثر مما تقترحه معظم أفلام الحياة البرية.

4 - النحاتين "الازميليين"
تعتبر القوارض مثل الجرذان والفئران والسناجب هي الثدييات الأكثر عددا على هذا الكوكب. يكشف هذا البرنامج عن أسنانه الأمامية الحادة المتطورة باستمرار ، فهم متخصصون في اقتحام البذور. كما يظهر كيف أنهم قاموا بتكييف هذه الموهبة لمساعدتهم على جعل منازلهم وحتى العيش تحت الأرض ، بالإضافة إلى الكشف عن قدرتهم على تخزين الطعام – وقدرتهم على التكاثر بشكل منتشر.
في بنما ، أخفق ديفيد أتينبورو في تحطيم الجوز الاستوائية بصخرة كبيرة. ومع ذلك ، يمكن لأغوطي الكبير الحجم التحرك بسهولة من خلال غلاف الخرسانة الصلبة للحصول على النواة المغذية في الداخل

5 - اكلة اللحوم
انضم إلى السير ديفيد أتينبورو في البرنامج الخامس في السلسلة ، حيث كان يجلس بجانب الأسود البرية في ظلام الليل ويقابل وجه النمر السيبيري. من أول صيادي الأشجار إلى القطط الكبيرة في العصر الحديث ، نتابع القصة الحقيقية عن القطط والكلاب لمعرفة ما تحتاجه ليكون أكلة لحوم حقيقية.
في الشمال المتجمد ، يحتاج الثعلب الخاص بالقطب الشمالي إلى الصيد في الأوقات الأكثر دفئًا وتخزين هذا الطعام ليعيش في الشتاء. في المناخات الجنوبية ، أصبحت النمور من الباحثين الانفراديين الذين يعتمدون على التخفي والمفاجأة للقبض على وجبتهم التالية ، والتجمع سوية للتزاوج فقط. ويعمل آخرون في جميع أنحاء العالم مثل الذئاب والأسود في فرق ومجموعات عائلية حتى يتمكنوا من مواجهة فريسة أكبر وحماية صغارهم بشكل أفضل. لكن كفاءتهم كصيادين يجعل من الضروري أن يتم الاحتفاظ بحياة العائلة معا والسيطرة عليها بإحكام. مع كل الصيادين ، فإن عدوان القتل يعني الفرق بين الحياة والموت

6 - الانتهازيون
يلتقي ديفيد أتينبروه بالحيوانات المنكوبة – الانتهازيين. عندما يتعلق الأمر بالطعام ، فإن هذه المجموعة المتنوعة من الحيوانات ، التي تشمل الدببة الرمادية في إحدى نهايتها والفئران من جهة أخرى ، قابلة للتكيف بحيث يمكنها دائمًا تحقيق أقصى استفادة ممكنة من أي شيء يحدث في ذلك الوقت. إنهم مختصون في الطبيعة ولكن كل منهم مجهز ببعض المهارات المتخصصة للغاية.
تستخدم حيوانات الراكون في أمريكا الشمالية نفس النسبة من دماغها في معالجة المعلومات من أيديها مثل استخدام البشر للبصر. في الواقع ، إن إحساس اللمس لدى الراكون يكون حادًا لدرجة أنه يمكن أن يرونه بأيديهم ، مما يجعل من السهل عليهم العثور على الطعام في مجاري مظلمة في الليل.
إن البابيراسا النادرة والغريبة المظهر من سولاويزي قادرة بنفس القدر على العثور على الطعام ولكنها تستخدم جزءًا آخر من جسمها – أنفها. وهذا الإحساس الأسطوري للرائحة في الخنزير يمكّنها من تحديد أصغر كمية من الفاكهة التي سقطت في موطنها الغابي الكثيف.
تستطيع المستنبتات أن تستغل أكثر الفرص الاستثنائية ، سواء كانت من صنع الإنسان أو تلك الموجودة في البرية. في تكساس ، ينزل الظربان في كهوف الخفافيش حيث يكون الغلاف الجوي كثيفًا مع الأمونيا والجراثيم الفطرية القاتلة، وفي سواد الملعب ، يتغذون على خفافيش الأطفال التي سقطت خارج أسقف الكهوف.
وإذا لم يكن هناك طعام ، فإن بعض حيوانات آكلة اللحوم قادرة على السبات ، مثل كلب الراكون ، الذي يمكن أن يضاعف وزنه في خمسة أشهر من الصيف. إنها خدعة يتم تناولها أيضًا من خلال واحدة من أكثر الثدييات إثارة للإعجاب ، الدب. ديفيد يقترب من هذه الدببة ويتبع موسمهم القصير من الوفرة. ويشرح كيف تمكنوا من اكتساب الوزن الكافي للبقاء على قيد الحياة لمدة نصف عام بدون طعام.
قصة الحيوانات المنكوبة لن تكتمل بدون الإشارة إلى الاكثرنجاحا لكل البشر. وكمثال على هذا النجاح ، ينظر ديفيد إلى مهرجان كومبه ميلا في وسط الهند

7 - العودة الى الماء
من أعماق البحار إلى المياه النقية في مياه الينابيع في فلوريدا ، يسبح ديفيد أتينبورو مع ثعالب البحر ويغوص مع خراف البحر ، حيث أنه يتبع تلك الثدييات التي تركت الأرض الجافة منذ ملايين السنين وعادت إلى الماء لتتغذى.
سباقات أتينبورو عبر المحيط الهادئ للعثور على أكبر الثدييات التي عاشت على هذا الكوكب ، الحوت الأزرق. وكما يقول داود ، “لا يمكن أن ينمو شيء من هذا القبيل على الأرض لأنه لا يوجد عظم قوي بما يكفي لدعم مثل هذا الجزء الأكبر. فقط في البحر يمكنك الحصول على حجم ضخم مثل هذا المخلوق الرائع
على الرغم من أن بعض الثدييات البحرية مثل الفقمة وأسود البحر لا تزال تتكاثر على الشاطئ ، إلا أن جميع خنازير البحر والدلافين والحيتان قد تطورت، وتتزاوج وتلد في الماء. في الواقع ، إن مشهد تزاوج الحيتان الحدباء مدهش حقًا ، حيث يمتلك الذكور أطول قضيب في المملكة الحيوانية – 12 قدمًا – وهو شديد التنقل حتى يتمكن من البحث عن فتحة الأعضاء التناسلية عند تعرضه للسباحة

8 - الحياة غلى الاشجار
يلتقي ديفيد أتينبروه بسكان الأشجار – تلك الثدييات التي تكيفت مع الحياة في الارتفاع. قد يبدو البعض ، مثل ميركاتس ، غير مؤهلين ، لكنهم يتسلقون بانتظام الأشجار الصغيرة لاستكشاف المخاطر. ويعيش آخرون مثل غيبونز على ارتفاع 100 قدم أو أكثر فوق أرضية الغابة ولا ينزلون على الأرض.
ما زال ثلث سطح العالم مغطى بالغابات من نوع أو آخر ، وقد استغلت كل الثدييات من مجموعة متنوعة من المجموعات.
التسلق يتطلب بعض التكيفات المتخصصة للغاية. يمتلك Hyrax أقدامًا رطبة ومطاطية لمساعدتهما على التفاوض على الفروع النحيلة ، ودببة الشمس تعتمد على مخالب حادة وساعدين قويين ، ويذهب الطيار خطوة واحدة إلى الأمام بمخالب حادة وذيل طويل لتحقيق التوازن. وعندما يتعلق الأمر بالذيول ، هناك تصميم فعال آخر. Tamanduas ، النمور الشجرية ، لها ذيول تجتاح ، مما يترك أيديها حرة لكسر تلال النمل الأبيض

9 - المتملقون "المتسلقون جماعيا"
في الحلقة قبل الأخيرة ، ينظر ديفيد أتنبورو إلى القرود. بدأت هذه المجموعة حياتها في قمم الأشجار ، وهذا هو المكان الذي ننضم فيه إلى كبوشاوات، التي تساعد رؤيتهم الحادة وذكاءهم الحيوي على إيجاد محار في مستنقعات المنغروف في كوستاريكا وفتحها على سندان الشجر. كما أن المستنقعات مليئة بالحشرات القارضة ، لكن القرود تداعب نفسها بنبات خاص يصدها
في غابات أمريكا الجنوبية ، نرى كيف يمكن أن تعيش أنواع مختلفة من القرد جنبا إلى جنب من خلال اتباع نظام غذائي مختلف قليلا. الساكي هو تكسير الجوز الحي ، ويستخدم قرد العنكبوت ذيله للوصول إلى ثمار النضج ، والقرنبيط القزمي صغير جدًا بحيث يمكن للأغصان الخارجية من المظلة أن تدعم وزنها أثناء نثر الحشرات. يجتمع ديفيد حتى مع قرد البومة ، وهو مخلوق خجول وغامض مع عيون ضخمة تتغذى في الليل لتجنب المنافسة مع الآخرين.
معلق من حبل عالٍ في مظلة الغابات في فنزويلا ، يراقب ديفيد قرد العواء الأحمر المذهل حيث يستخدم رؤية ألوان ممتازة لاختيار أفضل الأوراق. على الرغم من أن رؤية الألوان تطورت لكشف الأوراق والثمار الناضجة ، إلا أنها سمحت للقرود بأن تصبح أكثر الثدييات ثراءً. الوجه القرمزي من سعدان الواكاري مبهر ، شارب طويل من الامبراطور تامارين يمكن رؤيته حتى من مسافة بعيدة ، ولكن تم العثور على أجمل الألوان في سعدان الغينون غرب أفريقيا التي تستخدم أنماط معقدة على وجوههم لإرسال رسائل اجتماعية

10 - الغذاء من اجل الفكر
يرى البرنامج الأخير من السلسلة أن ديفيد أتينبورو يقارن بين مهارات البحث عن البشر مع مهارات أقاربنا البعيدين ، القردة العليا. وبوصفها ثديّات ثنائية الأقدام ، أصبح البشر يهيمنون على محيطهم ، وتطوروا مع أدمغة أكبر من خلال استغلال مصادر الغذاء المتاحة لهم.
حياة الثدييات,Das Leben der Säugetiere,The Life of Mammals,وثائقي,ديفيد أتينبورو,سلسلة وثائقية طبيعية حياة الثدييات,Das Leben der Säugetiere,The Life of Mammals,وثائقي,ديفيد أتينبورو,سلسلة وثائقية طبيعية حياة الثدييات,Das Leben der Säugetiere,The Life of Mammals,وثائقي,ديفيد أتينبورو,سلسلة وثائقية طبيعية
  • سنة الانتاج : 2002
  • المصدر: وثائقي مترجم
  • اللغة: الانجلبيزية
  • الترجمة: العربية
شاركنا، .. ما رأيك في هذا الموضوع ؟
التبليغ عن خطأ