2412-2018

السلسلة الوثائقية قصة الأرض Earth Story مترجم

قصة مذهلة من كوكبنا وطبيعتة المتغيرة باستمرار

تاريخ الإضافة : الإثنين 24 12 2018 - 10:42 صباحاً اخر تحديث : الإثنين 24 12 2018 - 11:16 صباحاً
3,628
  • سنة الانتاج : 1998
  • المصدر: arabp2p/AbOu MaZeN
  • اللغة: الانجليزية
  • الترجمة: العربية
شاركنا، .. ما رأيك في هذا الموضوع ؟
السلسلة الوثائقية قصة الأرض Earth Story مترجم
السلسلة الوثائقية قصة الأرض Earth Story مترجم : متى وكيف شكلت الأرض؟ ما هي الصلة بين الزلازل والبراكين وخلق القارات؟ كيف تؤثر الجبال على مناخنا؟ ما الذي يحفز الأعمار الثلجية؟ هذه الحلقات التلفزيونية المصاحبة تجيب على هذه الأسئلة والعديد من الأسئلة الأخرى، قصة مذهلة من كوكبنا وطبيعتة المتغيرة باستمرار.
فمنذ قرنين مضت، بدأ العلماء بالتحقيق في تاريخ الأرض من خلال فحص الصخور تحت سطحها، وبالتالي بدأوا بصياغة المفهوم المذهل للوقت الجيولوجي. وباستخدام هذا الاكتشاف كنقطة انطلاق، فإن مؤلفي قصة الأرض يكشفون تاريخ الأرض الرائع عن بداياتها الأولى إلى فجر الحضارة الإنسانية.

ويظهر موضوعان عندما تتكشف هذه القصة المقنعة.
أولا :
من كوكبنا المنصهر إلى أبعد ما يصل إلى الغلاف الجوي، كوكبنا يعمل كنظم واحده متشابكة واسعة. إن جوانب المشهد والمناخ التي تبدو في البداية متميزة تماما – مثل الزلازل والبراكين والأنهار الجليدية والرياح الموسمية – ترتبط في الواقع ارتباطا وثيقا ببعضها البعض

ثانيا :
كانت الجيولوجيا النشطة لعالمنا حيوية بالنسبة لمنشأ الحياة وتقدم التطور. المؤلفين معالجة هذه الأفكار، وذلك باستخدام الرسوم التوضيحية بالألوان الكاملة، والتصوير الفوتوغرافي المذهل مقارنتا بأحدث ماوصل اليه التفكير العلمي(بالنسب لوقت بث السلسله). من خلال وصف القوى الرائعة التي شكلت وتشكيل عالمنا المتغير باستمرار، قصة الأرض يعطينا فهم جديد لهذا الكوكب ومكاننا في تطورها.

1 - السفر عبر الزمن
يسعى الجيولوجيون، الذين يدرسون الأرض، إلى فهم العمليات التي شكلت كوكبنا طوال تاريخه، وخلق العالم الذي نراه من حولنا. وللقيام بذلك، يجب عليها إعادة بناء ماضي الأرض. ولكن كيف يمكننا أن نقول ما حدث في فترات بعيدة عندما لم يكن هناك شهود لتسجيل الأحداث؟ قبل حوالي 200 سنة بدأ العلماء يدركون أولا أن القرائن في الماضي تكمن حولهم، في الصخور التي تشكل سطح الأرض. كما تعلموا كيفية قراءة هذه الصخور، بدأوا رحلة العودة عبر الزمن الذي يستمر الجيولوجيين حتى يومنا هذا.

2 - الأعماق
من السمات الغريبة لسطح كوكبنا أن له مستويين متميزين: الأرض الجافة في القارات، في المتوسط ??تقع على بعد بضع مئات من الأمتار فوق مستوى سطح البحر، وقاع المحيط،على بعد عدة كيلومترات تحت مستوى سطح البحر ويشكل ثلثي مساحة سطح الأرض
في السنوات الخمسين الماضية بدأ العلماء استكشاف هذه المنطقة الشاسعةبالتفصيل، فقد كشفوا تحت موجات المناظر الطبيعية على عكس ما اعتدنا عليه تماما . لقد اكتشفوا سلسلة جبال شاسعة تطوق العالم بأسره. هنا يتم تشكيل أرضية بحرية جديدة بشكل مستمر مع انفصال سطح الأرض.

3 - حلقة النار 
المحيط الهادئ مشدود بسلسلة من البراكين النشطة، مرتبة في سلسلة من الأقواس الرشيقة تمتد على بعد 000 30 كيلومتر من نيوزيلندا عن طريق فيجي وغينيا الجديدة والفلبين واليابان وجزر أليوتيان وهبوط الساحل الغربي للأمريكتين إلى باتاغونيا. هذه قلادة من البراكين، هزت باستمرار من الزلازل، وقد تم تسمية “حلقة النار”. وقد قام العلماء باستكشاف العلاقة بين المحيط الهادئ والزلازل والبراكين التي تحيط به، بصياغة نظرية ملحوظة، تكتونيات الصفائح، التي لا تفسر فقط كيفية عمل الجزء الخارجي من الأرض، ولكن كيف أن القارات نفسها، والثروة المعدنية التي تحتوي عليها ، شكلت لأول مرة وتستمر في النمو.

4 - رحلة إلى مركز الأرض
ما الذي يدفع اللوحات التكتونية لأن تنزلق على سطح الأرض؟ بحثا عن إجابة،العلماء قد فتشوا كوكبنا لجوهره ،في هذا المجال من درجات الحرارة والضغط العالي التي لا يمكن تصوره، تأخذ المادة أشكالا جديدة، ويمكن أن تتصرف الصخور الصلبة كسوائل.بتحرك السطح والتغيرات يمكن للأعمدة العملاقة من المواد الساخنة أن ترتفع من أعماقها، مسببة انفجارات بركانية ضخمة وتسبب في انتفاخ القشرة وقد تكون النتيجة تقسيم قارة وإنشاء حوض جديد للمحيطات.

5 - مسح أولى للعالم
معظم الأراضي الجافة على الأرض لا تبعد أكثر من بضع مئات من الأمتار فوق سطح البحر. ولكن في بعض الأماكن ترتفع الأحزمة الجبلية إلى ارتفاعات عدة كيلو مترات. هذه المناطق غالبا ما تكون عرضة للهزات الأرضية المدمرة. كيف تشكلت الجبال وما هي العلاقة مع الزلازل؟ قد تكمن الإجابة في خصائص تشبه السوائل للطبقات الخارجية للأرض. ووفقا لنظرية جديدة، قد تتدفق الجبال صعودا أو هبوطا عندما تصطدم القارات. في هذه العملية أنها تؤثر على تداول الغلاف الجوي للكوكب وتغيير المناخ.

6 - التجمد العظيم
اكتشف الجيولوجيون في القرن التاسع عشر أدلة على أن أجزاء كبيرة من نصف الكرة الشمالي كانت مغطاة بطبقات جليدية عملاقة. وقد علمت العلماء الآن أن التشميع والتراجع في هذه الصفائح الجليدية هي مجرد جانب واحد من التغيرات المناخية العالمية، وأن الكوكب كان في الماضي أكثر سخونة وأكثر برودة مما هو عليه اليوم.التفاعلات المعقدة بين الاختلافات في مدار الأرض حول الشمس، وتحركات الصفائح التكتونية، وجو الكوكب وتيارات المحيطات، يمكن أن تؤدي إلى تقلبات كبيرة وسريعة في مناخ الأرض.

7 - الأرض الحية
على مدى ال 4 مليارات سنة الماضية، تطورت الحياة من الكائنات البسيطة ذات الخلية الواحدة إلى التنوع الهائل من النباتات والحيوانات الموجودة اليوم. كما يعلم العلماء المزيد عن تاريخ الأرض، وهم يدركون أن القوى التي شكلت الكوكب كان لها أيضا تأثير عميق على مسار التطور. وقد أعادت حركة الصفائح التكتونية ترتيب القارات، وتوفير ظروف متغيرة باستمرار للكائنات الحية، مما حفز تطور أشكال الحياة الجديدة. وقد أدت الانفجارات البركانية العنيفة، وآثار النيازك والتغيرات المناخية الجذرية إلى انقراض جماعي، مما تسبب في حدوث نكسات للحياة على الأرض. ولكن الأحداث نفسها وفرت فرصا جديدة للناجيات.

8 - عالم مميز
هل الأرض فريدة من نوعها، إذا كان الأمر كذلك، فلماذا؟ للعثور على إجابة، كان على العلماء استكشاف النظام الشمسي، بحثا عن أدلة حول ولادة كوكبنا. وبفضل الكواكب الأرضية الفريدة من نوعها، احتفظت الأرض بالمياه السائلة على سطحها لأكثر من 4 مليارات سنة، على الرغم من الزيادة المطردة في إنتاج الحرارة في الشمس.وقد كان لهذه المياه تأثير عميق على النشاط الجيولوجي للكوكب، فضلا عن كونه مرتعا خصبا للحياة. ولكن الكائنات الحية قد لعبت دورا حاسما في ضمان وجود الماء السائل على الأرض، وربط جيولوجيا الكوكب وعلم الأحياء معا معا.
قصة الأرض,Earth Story,وثائقي,تشكل الارض,البراكين,الزلازل قصة الأرض,Earth Story,وثائقي,تشكل الارض,البراكين,الزلازل قصة الأرض,Earth Story,وثائقي,تشكل الارض,البراكين,الزلازل
  • سنة الانتاج : 1998
  • المصدر: arabp2p/AbOu MaZeN
  • اللغة: الانجليزية
  • الترجمة: العربية
شاركنا، .. ما رأيك في هذا الموضوع ؟
التبليغ عن خطأ
التعليقات
لطرح اي استفسار او مشكلة يمكنك اضافتها باحد قنوات الدعم الفني .. اضغط هنا